الرئيسية » 2010 » فبراير » 25 » الطب النووي والجاما كامير
3:19 PM
الطب النووي والجاما كامير


gamma camera


ألجاما كاميرا عبارة عن جهاز الكتروني يستخدم في التشخيص الطبي لتصوير توزيع المركبات الإشعاعية في الأنسجة .(بعد حقن المريض بها)

وبشكل عام :

هو جهاز للتصوير يستخدم في مجال الطب غالبا في الطب النووي لتصوير أشعة جاما المنبثقة من المركبات الإشعاعية في الجسم .

وهو جهاز يتكون من كاشف أو أكثر ( detector ) منصوبة بين المكان الذي يضعون فيه المريض وموصول بنظام تحكم لتشغيل الجهاز وتخزين الصور .



طريقة عملها

جاما كاميرا لها كاشف كبير يسمى بـ (البلورة الوامضة ) ، هذا الكاشف يكشف الأشعة المنبثقة من المركبات المشعة في النسيج مثلا وتحولها إلى أشارات ضوئية وهذه الإشارات الضوئية تتحول إلى أشارات كهربائية التي بدورها تتحول إلى إشارات في الكمبيوتر ويتم تحويلها ببرامج معينة تحولها إلى صور ، والصورة الناتجة يتم رؤيتها في النظام المرئي وتحويلها إلى فيلم ليتم تخزينها أو إرسالها .


الأجزاء التي تتكون منها الجاما كاميرا :


الكوليميتر collimator


باختصار هو أشبه بفلتر .. بفلتر سيل من الأشعة بحيث انه يمرر فقط الأشعة التي تكون متوازية تقريبا مع بعض

ويتم التقاط الصورة في جهة واحدة من الاشعاعات المتوازية التي تم فلترتها اما اذا تم استخدام الجهاز بدون كولاماتر سيقم بتصوير الجزء المرغوب من كل الجهات حسب الاشعة القادمة من كل جهة وبالتالي لن تنتج صورة واضحة او دقيقة.

كاشف وامض

عادة هذا الكاشف للكشاف عن فوتونات جاما ، والكاشف الذي عادة يتم استخدامه في كاميرات الجاما تتكون من [NaI(Tl)] ....

ويتم استخدام هذا المركب نظرا لجودته وقوة فعاليته في التقاط أو الكشف عن إشعاعات جاما المنطلقة من المركب المشع ، ويتفاعل هذا الكاشف مع فوتونات أشعة جاما بالنظرية الكهروضوئية او نظرية كومبتون مع ايونات اليود في البلورة (التي يتكون منها الكاشف ) .

وهذا التفاعل يسبب باطلاق الالكترونات والتي بدورها تتفاعل مع البلورة لانتاج الضوء في عملية تعرف باسم scintillation او الوميض او اطلاق الشرارات.


Photomultiplier Tubes

من كاشف الوميض لا يصلنا سواء كمية قليله من الضوء ولذلك الـPhotomultiplier Tubes وهي أنابيب متصلة بالجهة الخلفية من البلورة وفي مقدمة الـPhotomultiplier يوجد مايسمى بالفوتوكاثود الذي اذا تم تحفيزه بفوتونات الضوء ، يطلق الكترونات.

الـPhotomultiplier عبارة عن آلة تكشف وتكبر الالكترونات التي ينتجها الفوتوكاثود ، لكل 7 – 10 فوتونات موجهة على الفوتوكاثود يتم توليد الكترون واحد فقط ، وهذا الالكترون الذي من الكاثود يتم تركيزه على الداينود الذي يختزن هذا الالكترون ويعيد اطلاق العديد من الالكترونات عادة من 6 إلى 10 وهذه الالكترونات الجديدة يتم تركيزها على الداينود وتعاد العملية مرة أخرى وأخرى في dynodes متعددة ، وفي قاعدة الـPhotomultiplier Tube يوجد آنود الذي بدوره يجذب هذه المجموعة الكبيرة من الالكترونات وتحويلها إلى نبض كهربائي .




كل جاما كاميرا لها مجموعة من هذه الانابيب يتم ترتيبها بشكل هندسي معين ، والكاميرا النموذجية تحتوي من 37 الى 91 انبوب


 وضعية التسليكات الكهربائية :

منطقيا يعني الوضعية يجب أن تكون تابعه لأنابيب الفوتومالتيبلاير المذكورة في الأعلى بحيث أنها تستقبل النبضات الكهربائية من الأنابيب

إلى الـSMC وهو اختصار لـ Summing Matrix Circuit او قالب تجميع النبضات وهذا يسمح بوضعية الدوائر أن تحدد كل ومضة حدثت على بلورة الكاشف.



Data Analysis Computer

في النهاية يتم تحويل كل هذه الإشارات إلى الكمبيوتر وبعدها يتم استخدام برامج معينة لإخراج الصورة بشكل ثلاثي الإبعاد أما تكون رمادية أو ملونة على حسب البرنامج المتوفر ..

وبعدها يتم تبسيطها وتحليلها ليتم تخزينها علي الأقراص.

وهذه هي الخمسة الأجزاء المهمة في جهاز كاميرا جاما..


وهنا بعض الصور لأحدث كاميرات جاما ..




مشاهده: 2082 | أضاف: mostafa | الترتيب: 3.7/3
شاهد هذا الفيديو
طريقة الدخول
تصويت
‪‬
إحصائية

المتواجدين بالموقع: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
التوقيت الان