الرئيسية » 2010 » فبراير » 26 » فحوصات الاشعه التشخيصيه 16
10:45 PM
فحوصات الاشعه التشخيصيه 16

كيف يتم عمل الفحص؟


فحص الجهاز الهضمي السفلي غالباً تتم على المرضى غير المنومين يوضح فنئي الأشعة أو أخصائي الأشعة الفحص للمريض وحالات قليلة من موانع الفحص يمكن ملاحظتها يوضع المريض على طاولة الفحص ويتم أخذ فلم مبدئي له، للتأكد من التحضير الجيد، ويقوم أما أخصائي الأشعة أو فني الأشعة بإدخال الباريوم السائل عبر المستقيم عبر أنبوب وأحياناً يضاف الهواء للفحص للمساعدة في طلاء جدران القولون بالباريوم
 في بعض الحالات يفضل أخصائي الأشعة استخدام ماء وسيط تباين من مركبات الأيودين بدلاً عن الباريوم، ويتم أخذ الصور في هذه الأثناء.
يتم تحريك المريض في أوضاع مختلفة حتى يتمكن أخصائي الأشعة من أخذ صور للقولون من زوايا مختلفة، بعض الأجهزة تترك المريض في وضع واحد دون تحريكه ويتابع أخصائي الأشعة تفريغ الباريوم من القولون، ويطلب أوضاع خاصة لمراقبة الانسدادات.
بمجرد انتهاء الفحص معظم الباريوم السائل يرجع إلى كيس ويرسل المريض إلى دورة المياه لإخراج بقية الباريوم والهواء، وأحياناً يأخذ الفنني صوراً بعد التفريغ لمساعدة أخصائي الأشعة على تقييم القولون بعد التفريغ، ويترك المريض ليذهب،    فحص الجهاز الهضمي السفلي يستغرق ما بين 30- 60 دقيقة


ماذا أشعر أثناء الفحص؟

في أثناء ملأ القولون بالباريوم السائل يشعر المريض بالرغبة في تفريغ الأمعاء كما يشعر بغضط في البطن، وأحياناً انقباضات، هذا شعور غالب لدى معظم المرضى وعادة ما يتحمل المريض هذه المضايقات، إذا كان المريض يعاني من مشكلة يجب عليه أن يخبر فني الأشعة.
في أثناء التصوير يطلب من المريض أحياناً التقلب من جانب إلى آخر، ويثبت في أوضاع مختلفة، وأحياناً يضغط على البطن مع الباريوم والهواء داخل القولون، وأحياناً يتم وضع طاولة الأشعة في الوضع الواقف.
يمكن للمريض العودة لتناول وجباته العادية فور انتهاء الفحص، يكون لون البراز أبيضاً في أثناء محاولة الجسم التخلص من الباريوم، يشجع المريض لأخذ جرعات زائدة من السوائل للأربع وعشرين ساعة التي تلى الفحص، بعض المرضى يعانون من الإمساك بعد فحص القولون بالباريوم، إذا لم يتبرز المريض أو يخرج الهواء لمدة يومين عقب فحص القولون بالباريوم عليه مراجعة طبيبه، ربما يحتاج المريض إلى حقنة شرجية أو مادة ملينة للمساعدة في إخراج الباريوم والطبيب المعالج يحدد الحل المناسب لهذه المشكلة
.

من الذي يقوم بكتابة التقرير، وكيف يمكن للمريض الحصول عليه؟


يقوم أخصائي الأشعة وهو طبيب له خبره في قراءة وتحليل صورة الأشعة بكتابة التقرير وإرساله إلى الطبيب المعالج، ويمكن للمريض الحصول على النتائج من طبيبه المعالج، التقنية الحديثة مكنت من نشر النتائج والصور على شبكة الإنترنت.

ما هي مميزات ومضاعفات فحص الأمعاء السفلي بالباريوم؟

 المميزات
هذا النوع من الفحص يزود بمعلومات تساعد الأطباء في تشخيص ومعالجة حالات من القرحة إلى السرطان.
 هذا النوع من الفحص لا تستخدم فيه الحقن أو الجراحة كما أنه اقل الفحوصات مضاعفات.
 يمكن للمريض العودة لحياته الطبيعية فور انتهاء الفحص.
 الفحص سريع ويستطيع المريض تحمُّله.
 هذا الفحص يغني عن فحوصات تستخدم فيها الجراحة أو المناظير
.
 المضاعفات
 يمكن للباريوم أن يتسرب عبرثقب في جدار القولون إلى الأنسجة حول الجهاز الهضمي السفلي مما يتسبب في التهابات في الأنسجة.
 أحياناً يتسبب الباريوم في انسداد الأمعاء.
 كمية الأشعة التي يتعرض لها المريض جراء هذا الفحص تساوي 4 ملي سيفرت وتساوي ما يتعرض له الشخص العادي للأشعة من الطبيعة لمدة 16 شهراً.
 النساء يجب عليهن إبلاغ الطبيب المعالج أو فنئي الأشعة عن أي حمل
.

يمكن تقليل مخاطر التعرض للأشعاع بالآتي

  يجب الاهتمام بتطبيق أقصى قواعد السلامة بالتوجيه الدقيق لأشعة التنظير.
 استخدام أفلام ذات سرعة عالية لتقليل الأشعة.
  استخدام القواعد المتبعة للمتظمات العالمية والمحلية للوقاية من الأشعاع.
  استخدام أجهزة أشعة حديثة يستطيع توجيه الأشعة بأحكام وبالتالي يتم تقليل الأشعة المتناثرة على أجزاء الجسم التي ليست مشموله بالفحص.
ما هي موانع إجراء فحص الجهاز الهضمي السفلي بالباريوم
لا يجري هذا الفحص على المريض الذي يعاني من ألم في البطن أو ذلك الذي أخذت له عينة من القولون. إذا كان هنالك احتمال وجود ثقب يستخدم محلول يحتوي على وسيط تباين من الأيودين.
لا يجري هذا الفحص للمرأة الحامل
_3_ 4_ __7_ 8_ 9_ 10_ 11 _12_ 13_ 14_ 15 16_17_18
مشاهده: 1311 | أضاف: mostafa | الترتيب: 0.0/0
شاهد هذا الفيديو
طريقة الدخول
تصويت
‪‬
إحصائية

المتواجدين بالموقع: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
التوقيت الان